INI

الخميس، 27 ديسمبر، 2012

الطلاب العرب يقاطعون المدوّن المصري مايكل نبيل بالجامعة العبرية: أنت خائن

موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة
الاحد, 23 كانون الاول 2012
الطالب خليل غرة:
منذ البداية قررنا العمل على التصدي لهذه الزيارة ومنع اقامتها، خاصة وانها تندرج في صف زيارات التطبيع
حاولنا ثني نبيل عن زيارته هذه عن طريق مراسلة وايصال رسالة موقعة بأسمائنا نطالبه فيها بعدم زيارة اسرائيل
نبيل أطلق تصريحات كاذبة عديدة شوه من خلالها صورة شخصيات عربية عدة، وهاجم الاسرى الفلسطينيين ووصفهم انهم قتلة اطفال
هّم بعضنا بمقاطعته والصراخ بأعلى صوتهم باللغة الإنجليزية متعمدين ذلك كي يفهم جميع من يتواجد في القاعة، واصفين اياه انه صهيوني، وان ما يقوله عار عليه ومردود عليه
اثارت المحاضرة التي القاها المدوّن المصري مايكل نبيل لطلاب اكاديميين في الجامعة العبرية في مدينة القدس في اطار زيارته الى اسرائيل حالة من السخط والاستنكار لدى طلاب الجامعة العرب، حيث حملت محاضرته عنوان:"التغييرات السياسية في مصر وعلاقتها بإسرائيل". واشار الطلاب العرب الى ان مايكل يستغل "اسم الثورة المصرية المشرف" ليبرز اعماله الدنيئة".
مايكل نبيل خلال المحاضرة
وقاطع طلاب وطالبات عرب المدوّن نبيل عدة مرات خلال الندوة، اليوم الأحد، مرددين شعارات السخط والاستنكار، برز من بينها "عار عليك" ليرد عليهم زمرة من الحضور اليهود "إخرسوا... أخرجوهم من هنا"، الامر الذي دعا الطلاب العرب للإنسحاب من القاعة.
ووصف القائمون على المحاضرة ان مايكل، بطل من ميدان التحرير، وانه اول سجين رأى غياهب السجن بعد الثورة ودخل إضرابًا مفتوحًا وطويلًا عن الطعام حتى تم اطلاق سراحه.
زيارة نبيل عملية تطبيع
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع الطالب خليل غرة ابن قرية جت في المثلث، والذي يدرس في الجامعة العبرية في القدس قال:"منذ ان علمنا بزيارة المدوّن المصري مايكل نبيل الى اسرائيل، وخاصة التحضير لإلقاء محاضرة في جامعتنا، قرر مجموعة من الطلاب العرب بمشاركة الحركات الطلابية الفاعلة، العمل على التصدي لهذه الزيارة ومنع اقامتها، خاصة وانها تندرج في صف زيارات التطبيع، وهو ما نرفضه جملةً وتفصيلًا، اذ ان هدف الزيارة هذه لن تكون الا لتبييض صورة اسرائيل فحسب، وإلا ما كان ليسمح له بذلك".
رسالة الى مايكل نبيل
واضاف غرة قائلًا:"في البداية حاولنا ثني نبيل عن زيارته هذه عن طريق مراسلة وايصال رسالة موقعة بأسمائنا نطالبه فيها بعدم زيارة اسرائيل، مبينين له تفاصيل رفضنا واسبابه، الا ان عددًا من الأصدقاء في مصر أكدوا لنا ان هذا الشخص ليس وطنيًا ولا نظيفًا، وانما هو صهيوني أكثر من الصهاينة ذاتهم، وانه لن يستجيب لرسالتنا ولن تنفع معه هذه الطريقة وعليه قررنا التنازل عن هذه الفكرة لاحقًا".


مقاطعة المحاضرة
وعن مقاطعته خلال الندوة، وانسحاب الطلاب العرب من قاعة المحاضرات قال غرة لموقع العرب:"ان نبيل أطلق تصريحات كاذبة عديدة شوه من خلالها صورة شخصيات عربية عدة، وهاجم الاسرى الفلسطينيين ووصفهم انهم قتلة اطفال، وقال ان ثمة اتفاقيات سرية كانت بين القائد جمال عبدالناصر واسرائيل وان جميع الفلسطينيين ارهابيين، وانه يرغب بتعريف نفسه على انه صهيوني، واتهم الرئيس عبد الناصر بأنه نازي، وأنه كان منتميا للإخوان، وأنه كان مهتما بالحرب مع إسرائيل، وقال إن العلم المصري والأعلام العربية هي أعلام نازية، واتهم مصر بأنها هي التي بدأت الحرب مع إسرائيل، الامر الذي اثارنا ولم نستطع كظم غيظنا فهّم بعضنا بمقاطعته والصراخ بأعلى صوتهم باللغة الإنجليزية متعمدين ذلك كي يفهم جميع من يتواجد في القاعة، واصفين اياه انه صهيوني، وان ما يقوله عار عليه ومردود عليه، وأنه لا يمثل المصريين ولا الثورة المصرية وان دماء الشهداء بريئة منه".
واردف الطالب خليل غرة قائلًا:"بعد ذلك قررنا مغادرة القاعة والانسحاب من محاضرته وبالفعل هذا ما حدث، وانضم الينا عدد من الطلاب اليهود الذين اعربوا عن تأييدهم لما قلناه".
بيان الحركات الطلابية العربية
وجاء في بيان وزعته الحركات الطلابية العربية في الجامعة:"من المؤسف أن مايكل يستغل بزيارته اسم الثورة المصرية المشرف، ليشرح مواقفه، ويبرر أعماله وتصريحاته الحقيرة المعادية لنا كفلسطينيين، ولأسرانا بشكل خاص، ونحن على يقين تام بأن نساء ورجال الثورة البواسل يستنكرون هذا التصرف الدنىء ولا يشعرون تجاهه إلا بالكراهية التامة".
حلا مرشود لمايكل نبيل: أنت عار على الثورة أنت خائن
وقالت الطالبة حلا مرشود من التجمع الطلابي والتي كانت احدى الطالبات اللواتي تصدين لنبيل خلال محاضرته في حديث لموقع إخباري مصري:"يطلقون عليه بطلا من ميدان التحرير، فوقفنا وقلنا له أنت عار على الثورة، أنت خائن، أنت تدعي أنك ضد العسكر وجئت إلى دولة أبارتاهايد". وعن رد فعل الحضور الإسرائيلي قالت: "الجمهور كله وقف ضدنا، وأخرجونا من القاعة، والأمن سحب هوية أحد الطلاب العرب، ومايكل نفسه اتهمنا بالتطرف وقال أنتم لا تحترمون حرية الرأي".
يهود مصر
وتطرق نبيل في مطلع محاضرته التي القاها باللغة الانجليزي الى اليهود في مصر، حيث اشار في حديثه ان جالية يهودية ضخمة عاشت بمصر على مدار سنوات طويلة، وتولى بعض ابنائها عددًا من المناصب المهمة والعامة، حتى مناصب الوزراء، مشيرًا الى الجمعية التأسيسية التي وضعت دستور 23 المصري، وكان بها عضوًا يمثل يهود مصر. - كما اشارت وسائل اعلام عبرية وعالمية.


جمال عبدالناصر وأنور السادات كانا في ميلشيات الإخوان
وتحدث عن حركة الضباط الأحرار، التي قال إنها نقلت مصر للحكم العسكري والديكتاتوري، وقال إن الرئيسين الأسبقين، جمال عبد الناصر، وأنور السادات، كانا ضمن ميلشيات الإخوان العسكرية السرية، وإن الرئيس السادات قبل ثورة 52 اتصل بالحزب النازي في ألمانيا، وحاول التعاون معهم.
وأضاف: " أن الديكتاتورية في مصر بدأت معهما وأنهما تبنيا الفكر النازي، وغيرا اسم مصر إلى جمهورية مصر العربية، حيث أضافوا صفة العروبة لمصر، كما غيروا العلم المصري، واختاروا له ثلاثة ألوان، وجعلوه مشابها للعلم النازي، واعتقلوا آلاف النشطاء، وقاموا بوضع دستور غير ديمقراطي، على حد قوله، مضيفا: «هذا ليس رأيي النهائي في السادات". كما نقلت وسائل الاعلام اقواله.

نبيل يهاجم عبدالناصر
وهاجم نبيل في محاضرته ايضًا القائد جمال عبدالناصر عندما قال انه اعتنق فكر القومية العربية، وإنه كان معاديا للسامية، مشيرًا إلى أنه يعتبر الصهيونية أيضًا حركة قومية، وأنها هي والقومية العربية نشآ سويًا، إلا أنه يرى أن "الصهيونية نمت في إسرائيل لحماية الشعب الإسرائيلي ممن حوله".
طالبات عربيات يتصدون لمايكل نبيل
فوبيا الصهيونية
وعن فترة الرئيس السابق حسني مبارك، قال نبيل: "جاء مبارك، واستمر في الحكم 30 عامًا، وكانت فترة سلام مع إسرائيل، إلا أنه كان سلامًا باردًا. مبارك أوقف العملية ولم يزر إسرائيل إلا في جنازة إسحق رابين، والإعلام المصري استغل ذلك".
وأضاف: "أثناء حكم عبد الناصر كانوا يعاقبون أي شخص مع الصهيونية بتجريده من الجنسية المصرية، وفي عهد مبارك كان هناك أيضًا فوبيا من الصهيونية، وكانت أجهزة الأمن تعتقل أي شخص يدخل السفارة الإسرائيلية في القاهرة".
العسكر والاسلاميين يتشاركون نفس الايديولوجية
وعن المشير حسين طنطاوي قال مايكل نبيل، إنه "كان وزير دفاع مبارك لمدة 20 عامًا، وحافظ على كل أجندة النظام". مضيفا: "العسكر ارتكبوا أخطاء، وتحالفوا مع الإسلاميين". وأضاف أن المجلس العسكري هو الذي اختار محمد مرسي رئيسًا لمصر لأن "المجلس العسكري والإخوان يتشاركون في نفس الأيديولوجية".
وأضاف مايكل نبيل: "أنا أخاطر الآن بموقعي ومكانتي السياسية عندما أتيت إلى هنا، لكني مستعد لدفع الثمن. ليس لي حياة ولا أسرة ولا أبالي. آخرون لا يأتون إلى هنا لأنهم يخافون على عائلاتهم. هذا تحد علينا القيام به، علينا أن نعرف كيف نسوق أفكارنا".


من جهته اشاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي "افيخاي أدرعي" عبر حسابه الشخصي علي موقع " تويتر" بالمدون المصري مايكل نبيل، وقال:" أتابع من إيلات باهتمام بالغ محاضرة مايكل نبيل في الجامعة العبرية، تحية سلام وشجاعة". 
ومن جانبها قالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان مايكل نابيل قام بزيارة وصفتها بال"نادرة" لاسرائيل اليوم الاحد ليتحدث عن الثورة المصرية في مؤتمر صحفي".
وأشارت الإذاعة إلي إن مايكل ادعي خلال حديثه إن الاخوان المسلمين يحاولون فرض ديكاتورية دينية علي مصر ووصف نظامهم ب"الفاشي"؛ وتابع بأنه جاء لاسرائيل لكي يقول للسلطة المصرية انه لا أحد قادر علي إسكاته.
والجدير بالذكر ان مايكل نبيل قد سبق اعتقاله بعد الثورة بعدما طالب بالغاء التجنيد الاجباري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون