INI

الاثنين، 17 سبتمبر، 2012

مؤسسة التعبير الرقمي العربي "أضِف" تنظم لقاء وورشة عمل بعنوان "أرشِف الآن"


تنظم مؤسسة التعبير الرقمي العربي "أضِف" لقاء وورشة عمل بعنوان "أرشِف الآن" لاستعراض تجارب وأفكار المهتمين بمجال الفيديو والأرشفة واستكشاف أدوات أرشيفية تتيح نشر معرفة بديلة.
سيتم عرض استخدام بندورا pad.ma، و هو نظام لأرشفة الفيديو وحفظ بيانات الأفلام وجمع الهوامش الذي لا يُعتمد عليه كأداة تنظيمية وحسب؛ بل كذلك كوسيلة للتأريخ والوصف والسرد والحكي وصنع التاريخ للأحداث والتي تعتمد علي توثيق خبرة صانع وشاهد الفيديو  وعلاقته بالحدث وكذلك بالتقاط الخبرة المعرفية الناشئة في وعي كل من يشاهد ويرغب بمشاركة تلك الخبرة.
المشاركون هم مجموعة من المبادرات الشبابية والعاملين في الصحافة  والأعلام  والذين يعتمدوا علي الفيديو كوسيط وأداة لأنتاج معرفتهم في مجالات مختلفة وهم: المصري اليوم: نورا يونس، بسام مرتضى، أحمد عبد الفتاح / مشروع المريخ: مريم القويسني / حكاوى التحرير: مروة إبراهيم / مُصِرين: خالد عبد الله / قبيلة: عائشة أبو الفتوح / الشروق: مي قدري، نجم المتولي نجم، محمد رضا ربيع، راجح فخري/ ميدان: دينا الهواري/ خرابيش: مهند صالح / Q soft: محمد رمضان)
هدف اللقاء فتح باب النقاش حول تجارب المشاركين في الأرشفة والهدف من الأرشيف كأداة واستخداماته، ثم طرح مفاهيم الاتاحة والتشارك...

 تعريف بالميسرين خلال الورشة:
علي شعث : تقني مهتم بالارشيفات الرقمية المفتوحة وبالبرمجيات الحرة وبالحق في المعرفة, اشترك في مشروعات للارشفة الرقمية للوثائق منذ سنة 1990 وشارك كتقني مهتم في بدايات استخدام النظم الرقمية لتحرير الافلام في مصر منذ سنة 1994. من مؤسسي مؤسسة التعبير الرقمي العربي و شارك في مشروعات اراشيف فيديو لتوثيق الثورة ومشروعات أرشفة متعددة.

أحمد غربية: حصل على بكالوريوس العلوم الإدارية ثم نال درجة الماجستير في تقنية المعلوماتية للأعمال في 2003، و شغل أدوارا في وظيفة إدارة تقنية المعلومات والاتصالات في عدة منظمات قبل أن يقرر العمل مستقلا استشاريا للمعلوماتية والتركيز على المبادرات والمؤسسات القاعدية، وهو يساعد كل صاحب مشروع طموح أو قضية على أن يستخدم الحواسيب والإنترنت بأفضل ما يمكن. مهتم بمسائل المحتوى العربي، والحفظ و أرشفة الإنتاج الرقمي، وبرقمنة الإنتاج الثقافي في الوسائط التقليدية؛ داعيا بالتواكب مع ذلك إلى الرخص الحرة للمحتوى، والبرمجيات الحرة، والصيغ والمعايير المفتوحة.
مريم القويسني: أحد أفراد فريق مشروع المريخ، مهتمه بإعداد الفيديو وأرشفته خاصة الأرشفة الحرة.
عقدت الورشة  يومي الأحد والإثنين 9 ,10 سبتمبر 2012 ما بين الساعة 12 ظهرا إلى 5 مساء بمقر مساحة التعبير الرقمي العربي "دِكّة"
مع تحيات فريق أضِف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون