INI

الخميس، 6 سبتمبر، 2012

نافذة "1" المواقع والمدونات السينمائية العربية على الانترنت


المصدر: الأهرام اليومى بقلم: عصام سعد

السينما في العالم كله تأتى كأهم الفنون قاطبة لأهمية الثقافة السينمائية والتي أصبحت ضرورة ووسيلة للتواصل بين الشعوب لما تحمله من عناصر جذب تميزها عن الفنون الأخرى، ولأن السينما واحدة من أهم الفنون، فهي لم تتخلف عن مواكبة التطور التكنولوجي وانتشار وسائل الاتصال المختلفة. وقد تعددت المواقع والمدونات السينمائية على شبكة الانترنت سواء الأجنبية أو العربية وقد جاءت الأخيرة لملاحقة التطورات والأحداث المهمة في السينما العربية. وتحاول المواقع والمدونات العربية أن تغطى معظم القضايا المهمة في عالم السينما ومعظم هذه المواقع يشرف عليها نقاد سينمائيون مرموقون وتأتى أهمية هذه المواقع في كونها وسيلة لإتاحة الفرصة للباحث المتخصص في مجال السينما والذي كان يجد صعوبة في توفير المعلومة للتعرف على مستجدات صناعة السينما في العالم كله والتعرف على الثقافات السينمائية المختلفة في جميع أنحاء العالم، كما تتيح هذه المواقع والمدونات فرصة الاطلاع على احدث الأفلام والاستفادة منها، كما أصبحت وسيلة لعرض مجموعة من نوعيات الأفلام التي لا تحظى بالعرض الجماهيري مثل الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة وغيرها. ونبدأ من هذا الأسبوع عرضا سريعا لأهم المواقع والمدونات السينمائية العربية:

 - موقع سينماتيك حداد: وهو الموقع الشخصي للناقد البحريني حسن حداد، والذي يعتمد على توثيق أهم المقالات النقدية والعروض والمتابعات لكتّاب السينما العرب في الصحف العربية. وفي أحيان كثيرة، تتحول المقالات إلى ملفات خاصة كبيرة عندما يجمعها موضوع مشترك مثل فيلم معين أو مهرجان ما. هذا الموقع تأسس في يناير عام 2004، وهو يقوم منذ ذلك الوقت بأرشفة وتوثيق معظم المقالات السينمائية في الصحف العربية الرئيسية في مختلف البلدان العربية. بجانب وجود باب "خاص بسينماتيك" يكتب فيه العديد من نقاد السينما العرب في العالم العربي وأوروبا، كما يتضمن الموقع توثيقا كاملا لكتابات الناقد حسن حداد في الصحف والمجلات البحرينية المختلفة. إضافة إلى أبواب متنوعة أخرى مثل "ملفات خاصة" و"مهرجان الصور". وهناك قسم خاص لمجمل كتابات الناقد السينمائي البحريني "أمين صالح". وقسم خاص لعروض الأفلام تحت عنوان "بانوراما الأفلام". 
- سينما ايزيس: وهى مجلة سينمائية الكترونية تهتم بالسينما المعاصرة مؤسسها ورئيس تحريرها الناقد السينمائي المصري صلاح هاشم مصطفي ويهتم الموقع الذي أنشئ في أغسطس 2005، بالمقالات النقدية للسينما العربية الراهنة في مصر، خاصة السينما الراقية الفنية، ويهتم بمقالات السينما التسجيلية والمستقلة والفقيرة والخارجة عن المألوف في مصر.
- موقع الفيل للسينما العراقية: وهو مدونة إلكترونية تعبر عن السينما العراقية والسينمائيين العراقيين، المقيمين خارج العراق على الخصوص، ويضم الموقع الذي تأسس في يناير 2005 ويديره السينمائي والكاتب العراقي المقيم في فنلندا حسن بلاسم أقساماً مختلفة للسيناريو والتقنيات ويقدم عروضاً للكتب السينمائية الحديثة وروابط إلكترونية متعددة مع مواقع سينمائية مهمة، كما يضمّ أرشيف الموقع مقالات دراسات سينمائية مترجمة لكبار النقّاد والمنظّرين السينمائيين العالميين، وهناك تركيز خاص على الصورة الفوتوغرافية بذاتها أو باعتبارها جزءا من الفيلم السينمائي. 
- مدونة "سحر السينما": والتي يشرف عليها الناقد صلاح سرميني تهتم بنشر الثقافة السينمائية تجمع أعمال صاحبها إلا أن "سرميني" يستضيف فيها كتابات ما يقرب من أربعين ناقدا، ويتابع أهم القضايا الجدلية ولا يتوانى عن خوض معارك من اجل إظهار الحقائق. والهدف من مدونة سرميني أن تصبح وسيلة تواصل إضافية مع القارئ المهتم بالثقافة السينمائية، وجذب اهتمام قراء جدد، خاصة أن الانترنت وسيلة مثالية للأرشفة، وتخزين المعلومات، وسهولة الحصول عليها فيما بعد. ومن جهة أخري، فالمُدونة وسيلة تعبير مباشرة، وتفاعلية مع القارئ، ويمكنها استيعاب كتابات شخصية لا يمكن نشرها في أيّ مطبوعة ورقية. وهناك مدونات مهمة للناقدين أمير العمري ومحمد رضا وغيرهما سنعرض لها بالتفصيل في أعدادنا القامة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون