INI

الثلاثاء، 28 أغسطس، 2012

الأربعاء يوم العتمة الالكترونية في الأردن و العالم العربي


Jo24 - الأربعاء المقبل سيكون يوم العتمة الالكترونية “Internet Blackout”، حيث سيستيقظ الأردنيون على شاشة سوداء تظهر لدى محاولة الدخول للمواقع والصحف الالكترونية، في تظاهرة احتجاجية واسعة، رفضا لتقييد الحريات الإعلامية، وخاصة الصحف الالكترونية، عبر إقرار قانون المطبوعات والنشر المعدل.
وتأتي هذه الخطوة ضمن المظاهر الاحتجاجية التصعيدية التي قررت مجموعة 'حر يا نت' المضي بها بالتعاون مع تنسيقية الصحف الالكترونية رفضا للتعديلات التي تم إقرارها على قانون المطبوعات والنشر بهدف مصادرة الحريات الإعلامية.


وتعتزم مئات الصحف الالكترونية ومواقع الصحف الورقية والمواقع الشخصية والمدونات ومواقع الشركات، المشاركة في هذه التظاهرة الالكترونية، حيث لاتزال الدعوة مفتوحة امام الجميع للتعبير عن رفضهم لإجراء مثل هذه التعديلات التي تتناقض تماما مع حرية الرأي والتعبير وتهدف لفرض سياسة تكميم الأفواه والتعتيم الإعلامي على هموم وقضايا الشارع الأردني. 

يذكر أن هذه الفكرة مستوحاة من تجارب سابقة لعدد من المواقع الالكترونية في ماليزيا والولايات المتحدة ودول متقدمة اخرى عندما حاولت فيها السلطات تقييد ما يتم نشره على شبكة الإنترنت.

العتمة الإعلامية هي وسيلة لنشر الوعي عن قضية معينة وبالأخص القضايا المتعلقة بالإنترنت من خلال إستبدال الصفحة الرئيسة لموقعك بصفحة تضامنية للقضية التي تريد نشر الوعي عنها لزوار موقعك وكتظاهرة إلكترونية إحتجاجية للقوانيين الجائرة. اسُتعمل اسلوب العتمة الإعلامية في كانون الثاني ٢٠١٢ في أرجاء العالم من أجل نشر الوعي وحشد الناس ضد مشروع قانوني SOPA و PIPA. ايضاً في ماليزيا قامت المواقع الإخبارية بإتباع نفس الأسلوب. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون