INI

الخميس، 7 يونيو، 2012

1.3 مليون مغرد عربي نشط على تويتر أنتجوا 172 مليون تغريدة


رسم معلوماتي، عن اجمالي مستخدمي تويتر النشطين في البلدان العربية بحلول شهر مارس ٢٠١٢،
من تقرير الاعلام الاجتماعي للدول العربية الذي ستصدره قريباً ‎ كلية دبي للادارة الحكومية‫‬‫.


كشف تقرير صادر عن برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية يحمل اسم “تقرير الإعلام الاجتماعي العربي”، أن السعودية تتصدر قائمة المستخدمين النشطين في العالم العربي على موقع “تويتر” بـ 393 ألف مستخدم نشط لهذا العام.
وأشار التقرير إلى وجود أكثر من 1.3 مليون مستخدم نشط على موقع “تويتر” في العالم العربي، أنتجوا نحو 172 مليون تغريدة مع نهاية آذار (مارس) هذا العام. ويكشف أيضاً عن استمرار صدارة دول الخليج من حيث نسبة المستخدمين من عدد السكان، حيث تتصدر الكويت مستخدمي “تويتر” كنسبة من السكان تليها البحرين، في حين تحتل قطر والإمارات والسعودية المراتب على التوالي. في حين صدرت حوالي 88% من التغريدات في مارس 2012 من الكويت والسعودية ومصر والإمارات والبحرين.
وتحتل حسابات تويتر باللغة العربية ما نسبته 1.2 في المائة من التغريدات العامة، ونسبة نمو واضحة بمعدل 2.2 في المائة.

من ناحية أخرى، يستمر التباين الواضح بين عدد مستخدمي الإعلام الاجتماعي العربي من النساء مع نسبتهن حول العالم اللواتي يشكلن ما يقرب من النصف، فقد ازدادت نسبة المستخدمين من النساء العربيات بشكل طفيف من 32 في المائة مع نهاية عام 2010 إلى 34 في المائة فقط في الربع الأول من عام 2012. وقالت رشا مرتضى، الباحثة المشاركة في برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية والمعدة الرئيسية للتقرير: “على الرغم من مشاركتهن الفاعلة في التحولات المجتمعية والسياسة في العالم العربي، إلا أن استخدام النساء العربيات لوسائل الإعلام الاجتماعي يبقى منخفضاً مقارنةً بالرجال. وتعود الفجوة الملحوظة في استخدام النساء العربيات لوسائل الإعلام الاجتماعي مقارنةً بالرجال ومع المعدل العالمي، بشكل رئيسي للقيود المجتمعية والثقافية التي تواجه النساء على أرض الواقع والتي تحول دون إشراكهن بشكل كامل، وذلك وفقاً لاستبيان أجرته نفس الجهة التي أشرفت على هذه الدراسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون