INI

الأحد، 24 فبراير، 2013

ثلاثة أيام من لقاء الحضارات والميديا تحت سماء القاهرة 4MCairo, a chance to meet and learn from exceptional Arab spring bloggers and journalists

كان مؤتمراً استثنائياً بكل المقاييس بالنسبة لي. « الصحافة ووسائل الاعلام الجديدة. تجارب وأدوات جديدة وطرق جديدة للتنظيم » الذي عقد في فندق سوفتيل- الجزيرة  من20 فبراير وحتى 22 فبراير بالتعاون بين CFI وجريدة المصري اليوم. والاستثناء في هذا المؤتمر- الذي سعدتً جداً بتغطية احداثه مع مجموعة من المدونين والصحفيين العرب-  كون هذا المؤتمر تجمع اعلامي حر لتبادل المعرفة بين خبراء اجانب وعرب وبين مدونين وصحفيين، ستسمع تجارب المدونين وحكاياتهم الشخصية في التدوين وفي استخدام الميديا الحديثة، ستسمع أيضا رؤساء تحرير صحف ومواقع عربية وأجنبية يحدثونك بلغة شيقة عن طرقهم الذكية في جذب القارئ والمتابع اليومي، ستستفيد مثلي في كيفية نقل المصادر وتنظيم المعلومة في فضاء شاسع يتكدس بالمعلومات الحُرة التي تحتاج منك طريقة رشيقة في المتابعة. تملئ الردهة والقاعات بكوكتيل من الاعلاميين الذين يتحدثون بلغة هامسة يسابقون الوقت للحصول على معلومات مفيدة من الخبراء.

كان المؤتمر مليئ بالتحدي للكثير من الاعلاميين والمدونين القادمين من دول مختلفة أغلبها كانت بلدان ثورات الربيع العربي حيث كان للميديا الحديثة دور كبير في تفجير شرارات الثورات العظيمة. وكانوا يعرضون تجاربهم الشيقة في ورش متخصصة يديرها خبراء عرب وأجانب ومتنوعة كورشة واقع الاعلام في مصر ورواية القصص الرقمية والأفلام الوثائقية على الويب والمصادر المفتوحة والصحفيين المواطنون وظهور الصحافة المجتمعية وكيف يمكن الحصول على ايرادات من المحتوى الرقمي وكيف يمكن بناء مجتمع على الويب؟ وهل يمكن أن يتحول الصحفيون إلى رجال أعمال وكيف يمكن دمج وسائل الاعلام الجديد في الممارسات الصحفية القائمة؟

طرحت المناقشات في الورش والجلسات المفتوحة كثيراً من الأسئلة النوعية التي اثارها المؤتمر باختلاف تجارب المشاركين وتنوعها بحضور خبراء متخصصين في الميديا الحديثة الذين قاموا بالرد على بعض هذه التساؤلات وااثراء الحوار والمناقشات في أوقات مختلفة في جلسات الغداء وفي وقت الاستراحة.

كتجربة شخصية أشعر بأنها تجربة مميزة وفريدة على مختلف الأصعدة أن اكون صحفية ومدونة تغطي مؤتمر بهذا الحضور الملفت لكوكبة من الاعلاميين العرب والأجانب والشيء الآخر المهم جداً هو سماع تجارب آخرين والتعرف على قصص تميز ابداعي عربي ينحو إلى العالمية  خاصة بعض المدونين المصريين التي كانت تجاربهم قصص مُلهمة جدا كتجربة فتيات  » نظرة » الفلسطينيات في نقل واقع المرأة الفلسطينية وتجربة الصديقة العزيزة: ريتا في الاخراج وتحدي المجتمع الذكوري في غزة من خلال مجموعة من الأفلام التي تعكس عمق تجربتها الفنية باستخدام وسائل الميديا الحديثة وكذلك تجربة أخرى ملهمة للصديقة السورية ليلى نشواتى كرئيسة تحرير موقع الكتروني الذي يقدم صوت مختلف لشباب سوريا. صوت إبداعي يرفض العنف والكراهية وينقل قصص يومية عن المسكوت عنه في الأرض السورية حيث تمتزج قصص الحياة بالموت وكأنها لوحة الغرنييكا لبيكاسوا.

الأصوات التي ستصنع مستقبل العالم هي أصوات الغد الشبابية المتمردة، صوت الصحفيين المواطنون والمدونون . أصوات خارجة عن السيطرة وغير مقولبة. أصوات ترسم صورة مشرقة لصحفيين الغد حيث الغد شاسع وممتلئ باحتمالات مدهشة تماماً كفضاء الميديا الحديثة.

  بشرى المقطري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون