INI

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

Google تعلن انطلاق فعاليات "أيام الإنترنت العربي" لإثراء المحتوى العربي الرقمي بالتعاون مع جهات عالمية وعربية


 القاهرة - 20 تشرين الثاني (نوفمبر) - أعلنت Google اليوم عن برنامج "أيام الإنترنت العربي" لتحفيز المستخدم العربي على إثراء المحتوى العربي على الإنترنت. كما أعلنت الشركة عن وضع خطط من المقرر تنفيذها خلال برنامج مدته شهر بالتعاون مع جهات عالمية وإقليمية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهدف تشجيع المستخدمين على إنشاء مزيد من المحتوى باللغة العربية. وقد تم اختيار "بالعربي أحلى" شعارًا لهذا البرنامج.


تشارك Google بجهودها مع Vinelab و"ومضة" و"مبادرة تغريدات" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإعداد هذا البرنامج الذي يشارك فيه أيضًا كل من Twitter وWikiPedia وTED وSoundcloud وYouTube. كما تشارك في البرنامج جهتا دعم قوي على المستوى المحلي هما هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي twofour54 ومعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI).

جاءت فكرة هذه المبادرة استجابة للطلب الملحّ على محتوى رقمي باللغة العربية، خاصةً أن اللغة العربية هي أسرع اللغات انتشارًا على الإنترنت، على الرغم من الفجوة الواسعة بين عدد المستخدمين الذين يتحدثون العربية وحجم المحتوى العربي على الإنترنت في الوقت الحالي. لا يمثل حجم المحتوى العربي الرقمي سوى 3% من إجمالي المحتوى الرقمي على الويب، على الرغم من أن اللغة العربية تحتل المركز السابع بين أكثر لغات العالم استخدامًا على الإنترنت.

وقد صرّحت مها أبو العينين، مسؤولة الاتصالات لدى Google بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا "الغرض من فعاليات أيام الإنترنت العربي هو تشجيع المجتمع على المشاركة الفعليّة في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت". وتضيف "الأمر كله يكمن في مشاركة المستخدمين، فنحن نريد أن نساهم في إتاحة محتوى عربي رقمي ليتلاءم مع احتياجات وتطلعات المستخدم العربي".

وتسعى سلسلة الفعاليات التي تقرر عقدها عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع على مدار شهر كامل إلى تعزيز مشاركة المستخدمين بهدف تسريع وتيرة زيادة المحتوى الرقمي باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتشمل فعاليات البرنامج:
سلسلة من لقاءات Hangout على +Google لمشاركة النصائح مع المستخدمين حول كيفية إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، ومنها:

● التعرف على كيفية استخدام مجموعة أدوات المترجم من Google لتحويل المحتوى المتوفر باللغة الإنجليزية إلى العربية
● الانضمام إلى برنامج "محرري ويكيبيديا العربية" في دورته الثانية بعد إطلاقه في إطار فعاليات "أيام الإنترنت العربية" لاحتراف التحرير باللغة العربية على ويكيبيديا من خلال 4 خطوات رئيسية
● مشاركة ومضة بنصائح وأسرار عن صحافة الإنترنت
● يمكن للمستخدمين المشاركة في لقاءات Hangout مع أحد العاملين في Google للتعرف على مزيد من المعلومات حول تحسين محركات البحث على الويب
● يستضيف YouTube لقاء Hangout حول كيفية توسيع نطاق الجماهير وتسريع مستوى انتشار المحتوى لرفع نسبة مشاهدته.
● يتم إجراء لقاء Hangout مع هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ICANN للتعرف على مزيد من المعلومات حول أسماء النطاقات باللغة العربية
كما تضم فعاليات وأنشطة "أيام الإنترنت العربي":

● استضافة ملتقى لمستخدمي تويتر العرب حول YouTube وسيقام في الدوحة، قطر، في 15 كانون الأول (ديسمبر) المقبل لمشاركة الرؤى حول كيفية إنشاء مقاطع فيديو سريعة الانتشار وكيفية تحقيق إيرادات منها عبر YouTube.
● إطلاق مسابقة "تجسيد" للإنفوغرافيكس باللغة العربية في عامها الثاني بالتعاون مع مبادرة تغريدات.
● فعالية يستضيفها كل من twofour54 و"مبادرة تغريدات"، بمشاركة TED في أبو ظبي في الرابع من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
● تدريب مطوري البرامج خلال فعاليات g|days بالأردن في الخامس والسادس من كانون الأول (ديسمبر)، وبمصر في التاسع والعاشر من الشهر نفسه.


كما أعلنت Google أنه سيتم اعتبار 12/12/12 يومًا رسميًا "للإنترنت بالعربي"، بالإضافة إلى ما سيتم الإعلان عنه حول الاحتفاليات المقرر تنظيمها مع الشركاء بمناسبة هذا اليوم.

وقد وصفت Google وشركاؤها هذه الحملة التي تمتد على مدار شهر بأنها الخطوة الأولى نحو بناء شبكة ويب عربية ذات محتوى ثري وهادف، وفي هذا الإطار، صرّح عبد أغا، المدير الإداري لمؤسسة Vinelab، بأن "فعاليات أيام الإنترنت العربي ما هي إلّا البداية، ونحن نأمل أن يستمر هذا الزخم بعد انتهاء الشهر - خاصةً أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتميز بمواهب قوية كما أن لشبكة الإنترنت إمكانيات اقتصادية كامنة لم يتم استغلالها بعد".
 للمزيد من المعلومات تفضلوا بمتابعة صفحة +Google وحساب @arabicwebdays على Twitter.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون