INI

الجمعة، 5 أكتوبر، 2012

أهمية التدوين في التسويق على الانترنت

تسويق أون لاين

الانترنت احدث ثورة في عالم التسويق فاصبح هناك الكثير من الشركات المتخصصة في التسويق الالكتروني, واصبح من الضروري لكي تصل للزبون ان تتبع اسلوب جديد للدعاية والاعلان, فالعالم اصبح قرية صغيرة الزبون يمكن ان يكون من السعودية وشركتك مقرها المغرب, اذن لماذا تخسر هذا الزبون المحتمل؟
سوف نتحدث في هذه المقالة عن اهمية التدوين  الغائبة في العالم العربي “او التي بدأت بالظهور لكن ليس بمعنى التدوين التجاري”, لا يهم ان كنت مهندسا معماريا او طبيب او لديك شركتك الخاصة الصغيرة او حتى ان كنت فرد تفكر في الربح من الانترنت  يجب عليك الان ان تفهم المدونة والتدوين

المدونة تلعب دور مهم في الجزء التسويقي للشركة فهي اداة تسويقية ممتازة , تضيف اكثر اللمسة الانسانية للشركة , فهي اذن لا تتحدث فقط عن  المنتج المراد بيعه واقناع  الزبون بهذا المنتج  او هذه الخدمة, هي اكثر قناة تسويقية للتواصل بين الزبون والشركة مثلها مثل اي قناة اخرى تتبعها الشركة للتسويق عن منتجها .
التحديث ( Up2date): المدونة سوف تساعد الشركة لابقاء الزبائن ( او الزبائن المحتملين مستقبلا ) دائما مطلعين على كل شيء جديد يخص منتجهم او خدمتهم  , تشرح المزيد عن المنتج المراد بيعه  وعن هذا السوق, الزبون دائما يريد المزيد من المعلومات قبل عملية اي شراء .
طريقة ممتازة لجلب زبائن جدد :عندما تبدا بتعليم الزبون المحتمل او الزائر حول منتجك  وتثقيفهم حول هذا السوق , ولماذا يجب على الزبون ان يختارك انت وليس منافسك ودائما تعطيهم محتوى ممتاز موثوق عن منتجك او عن مواضيع متعلقة يمكن ان يكونو زبائن جدد محتملين ( كما يفعل تسويق اونلاين تماما ) .
تثقيف الزبائن الحاليين : عندما تبدا بتثقيف الزبائن الحاليين في مدونتك , سوف تبدا باكتساب ثقة حقيقية وسوف يشعرون انهم اختارو المكان الصحيح , ومن هنا تبدا ال( Word of mouth ) حيث سوف يبدا الزبون بالتحدث الى اصدقائه عن هذه الشركة التي تهتم به ودائما تبقيه مطلعا على هذا السوق .
التفاعل وبناء العلاقات الشخصية مع الزبائن :التدوين هي طريقة رائعة لبناء العلاقات والتقاعل مع الزبائن , تجيب على اسالتهم , تسمع منهم , ماذا يريدون منك ان تكتب ؟ , االتعليقات طريقة طريقة ممتازة للسماع اكثر للزبون ما الذي يريده , وكيف ممكن ان تحسن منتجك او خدمتك .
اكتساب الثقة : معادلة بسيطة سوف اشرحها
المحتوى = الثقة     >>>  , الثقة = الاقبال( Leads)  >>>> , الاقبال = المبيعات
مارايك بهذه المعادلة  البسيطة ؟؟؟ , اذن لماذا لا نضيف كلمة ممتاز  (Great content ) الى المعادلة
 اذن السؤال هنا بالنسبة للشركات طبعا لماذا نقوم بالتدوين ؟
التدوين هي اداة تسويقية لشركتك يجب عليك حالا ان تبدا التدوين , وهي ايضا اداة لكي تبقيك انت وشركتك مطلعين على الاخبار الحديثة في مجال عملك , لكي تعطي المعلومة الصحيحة للزبون  وهي تعمل ك خدمة الزبائن( Customer service ) للزبون , تعطيه المعلومة وتنتظر منه عن ماذا تريد ان اكتب لك , فهي اذن اداة لتعليم حول السوق الذي تختص به .
هل بالامكان التعويض عن التدوين بموقع عادي وعرض المنتجات ؟
بالطبع لا , الموقع الرئيسي دائما حول المنتج  , آليه شراءه , طرق التواصل , اتصل بنا , شروط الخدمة ……….. الخ .
الموقع الرئيسي : هو المكان الذي تصنع به الشركة الاموال , لكن للاسف هو مكان لمحتوى ثابت غير متغير باستمرار , لذلك لا يوجد سبب للزبون للبقاء في هذا الموقع لان  المحتوى قد قرآه الف مرة , وهنا يأتي دور المدونة التي دائما تجذبك لكي ترجع لها لانها دائما تحتوي على الجديد فهنا ممكن ان يعيد شراء منتجك لحقيقة كانت غائبة عنه في الموقع الرئيسي وتكون انت قد شرحتها في مدونتك .
من ناحية تحسين محركات البحث

تحدثنا سابقا التدوين من الناحية التسويقية , كمتخصص في تحسين محركات البحث  , سوف اشرح بعض النقاط الاساسية للاستفادة من التدوين من ناحية SEO
جلب المزيد من الزوار : التدوين سوف يجلب المزيد من الزوار ( Traffic) , والترافيك هي عملة تحسين محركات البحث , وطبعا سوف يكون تحسين طويل الامد , اي ان المقالة او الموضوع دائما سوف يجلب لك الزوار .
التحديث: محركات البحث تعشق الصفحة المتجددة باستمرار , سوف يكون جوجل بوت صديق المدونة الدائم .
المحتوى غير ثابت : المزيد من التحديث والتغيرات = تقييم اعلى بمحركات البحث .
المزيد من الصفحات : المزيد من الصفحات المفيدة = المزيد من الظهور في محركات البحث = المزيد من الضغطات لموقعك .
الجديد : الجديد دائما (كمثال الاخبار التي تحدث حاليا) دائما تأخذ الاولية في محركات البحث .
السيطرة على كلمات مفتاحية متعلقة  بمنتجك : التدوين فرصة ممتازة لكي تبدا بالسيطرة على كلمات مفتاحية غير الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجك , وهي فرصة ممتازة ايضا للكلمات المفتاحية الطويلة ( Long-tail – keywords ).
المؤشرات الاجتماعية : المواضيع بالمدونة عرضى اكثر للايك او الشير او التويت وكما نعلم الان المؤشرات الاجتماعية هي جزء من التحسين خارج الصفحة وبدات تأخذ حيزها في هذا العالم .
خصائص المدونة : طبعا المدونة سوف تسهل عليك الكثير من الاعمال لتحسين محركات البحث مثل البلجينز ( Plugins) التي تعمل على تسهيل الكثير من العمل , وايضا لا ننسى  ثيمات الووردبريس  المحسنة  التي تسهل  وتحسن محركات البحث وتتبع CSS3 و Html 5 المحبذة لمحركات البحث .
اخيرا ادعوك لقراءه هذا الموضوع المهم جوجل بلس.

همسة ورأي
المدونات الممتازة دائما تعطي فرصة لكتاب اخرين ليطرحو افكارهم ومواضيعهم , ادعو كاتبين متخصصين في السوق الذي تعمل به للكتابة في مدونتك , سوف تعطيك مصداقية اكثر , توجه محركات البحث الان حول مصداقية الكاتب (  Authar Rank ) .



بقلم: معاذ ابوغوش
اعمل في مجال تحسين محركات البحث, مشرف على موقع مدونة عالم البورصة, اعشق مشاركة المعلومة لبناء مواقع عربية افضل

هناك تعليقان (2):

Follow by Email

المتابعون