INI

الجمعة، 19 أكتوبر، 2012

إطلاق أول موسوعة إلكترونية عربية بتقنية «الويكي» في «جيتكس 2012»

موسوعة عربية


أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية موسوعة إلكترونية تفاعلية عن دولة الإمارات العربية، وذلك على هامش معرض «جيتكس 2012» المقام حاليا في دبي في الفترة ما بين 14-18 أكتوبر الجاري.
وتحمل الموسوعة شعار «تكتبها أنت.. ليقرأها العالم»، وتعتبر إحدى مبادرات قطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية بهيئة تنظيم الاتصالات، وهي الجهة المسؤولة عن وضع استراتيجية الحكومة الإلكترونية الاتحادية والإشراف على تنفيذها.
وتضم الموسوعة التي بنيت باستخدام تقنية «الويكي» بما يسمح لأي مستخدم بإضافة وتعديل المحتوى في مرحلتها الأولى ما يقارب ألف مقالة تتوزع على 18 موضوعاً رئيسياً في التاريخ والجغرافيا والإعلام والمواصلات والاقتصاد واللغة والأدب وغيرها، ومئات الموضوعات الفرعية عن الدولة وإتاحتها للباحثين والإعلاميين والدارسين والمهتمين إلكترونياً. 


من جهته قال سالم خميس السويدي، نائب المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية، في بيان، الأربعاء: «إن هذه الموسوعة تأتي في إطار دعم اللغة العربية وتعزيز المحتوى العربي على شبكة الإنترنت».

ودعا «السويدي» جميع المهتمين بهذه المبادرة إلى التسجيل في الموسوعة وإثراء محتواها، مؤكدا أنها تعتمد على مبدأ التشارك بهدف تسجيل وتوثيق كل المعلومات الخاصة بالدولة من التاريخ والجغرافيا والشخصيات المهمة وحتى الأكلات الشعبية والألعاب التراثية.

وأضاف أنه ليس من الضروري للراغبين في إثراء الموسوعة أن يكون المحتوى الذي يضيفونه كاملا، حيث تكفي كتابة «نواة أو بذرة» لمقالة، وسيقوم آخرون بالإضافة عليها أو تعديلها أو إضافة مصادر حتى تصبح مقالة شاملة متكاملة.

وتتضمن الموسوعة التي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة إضافة إلى العديد من الأبواب العامة باباً مفصلاً عن الجزر الإماراتية المحتلة، وآخر عن مؤسسي الدولة، كما تضم وثيقة حول السياسة التحريرية التي يحتاج المشاركون لاتباعها من أجل إثراء محتوى الموسوعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون