INI

الخميس، 5 يوليو، 2012

إطلاق موسوعة "تاجبيديا" بداية العام المقبل


إبراهيم المبيضين - جريدة الغد
عمّان - أكّد رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال أبو غزالة (تاج)، طلال أبو غزالة مؤخراً أنّ المجموعة قطعت شوطاً كبيراً في اطار تحضيراتها لاطلاق اول موسوعة رقمية عربية على شبكة الانترنت ستحمل اسم “تاجبيديا”.
واكد أن خطة العمل تقضي بتوفير هذه الموسوعة لعامة مستخدمي الانترنت خلال شهر كانون الثاني ( يناير) المقبل. 
وقال ابو غزالة في حديث خاص لـ “ الغد” انّ هذه الموسوعة ستكون الاولى من نوعها في العالم العربي والعالم، كونها ستحمل لاول مرة محتوى غني باللغة العربية يتميز بالموثوقية والدقة في المعلومة، فضلاً عن كونه محكماً مأخوذا من مصادر موثوقة من افراد او مؤسسات علمية وثقافية او مؤسسات تعنى بالتراث. 
واوضح ابو غزالة ان هذه الموسوعة ستكون الاولى من نوعها عالمياً حيث كمية المواضيع باللغة العربية، وستحتوي هذه الموسوعة عند الاطلاق على حوالي نصف مليون موضوع ( او مقالة ) باللغة العربية، متفوقة من ناحية الكم على موسوعة “ويكيبيديا” التي تحتوي اليوم على 160 الف موضوع باللغة العربية فقط. 


كما اكد ان الموسوعة ستتفوق على ويكيبيديا ايضاً من ناحية نوعية المواضيع وصحة المعلومات ودقتها وموثوقيتها من مصادرها، حيث تعاني ويكيبيديا من ان الكثير من المواضيع باللغة العربية اما تحمل معلومات مغلوطة خاصة في جانب التاريخ، او معلومات ليست بالاصلية ولكنها تعليقات على مواد اصلية، مؤكداً ان “ تاجبيديا” ستكون مدارة ومراقبة لدخول المعلومات الصحيحة الموثوقة فقط، فضلاً عن الحرص لادخال المواد المفيدة بالفعل باللغة العربية وهو ما تفتقره “ويكبيديا” في كثير من الحالات فضلاً عن الفقر العام للمحتوى العربي المفيد الموثوق على الشبكة العنكبوتية بشكل عام. 
ويعتمد  بناء المعلومات في الموسوعة بالأساس على مشاركة العلماء والأدباء والخبراء والاستشاريين والمتخصصين لإثراء المحتوى المعرفي العربي على الإنترنت والارتقاء بجودته ودقته، بالإضافة الى إمكانية تعديل المعلومات ومناقشتها والإضافة عليها مع المحافظة على جميع حقوق المؤلف الأصلي والحقوق الأخرى الملازمة لها.
وفيما اذا جرى اطلاق “تاجبيديا” خلال الشهر الاول من العام المقبل ستشكل داعمة واساسا حقيقيا للمحتوى العربي على الانترنت، في وقت تؤكد فيه دراسات واحصاءات عالمية متفرقة بان المحتوى العربي على شبكة الانتنرت يعاني ضآلة ويصل في احسن الاحوال الى نسبة 3 % من اجمالي محتوى الانترنت، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت العرب بحوالي الـ 100 مليون مستخدم عربي. 
الى ذلك، اكد ابو غزالة  أن هذه الموسوعة حال اكتمالها “ستسهل على المستخدم الذي يبحث عن المحتوى العربي الوصول الى مبتغاه عبر محرك بحث يختص باللغة العربية في مواضيع ومجالات مختلفة”.
وأشار في الوقت ذاته الى أنّ العمل على المشروع، راعى أن تخرج هذه الموسوعة لتكون مختلفة عن موسوعات مثل “ويكيبيديا” وذلك بجعلها منقحة ومختصة بالعالم العربي بكل معالمه.
وأوضح أبو غزالة “تعد موسوعة طلال أبو غزاله العربية (تاجبيديا) أول مشروع لتأسيس نظام إلكتروني لنشر المعرفة على الإنترنت في الوطن العربي وذلك من خلال بناء موسوعة عامة وحرة وشاملة باللغة العربية تعتمد على قاعدة بيانات أساسية تتعلق بتوفير كم هائل من المعلومات والمعرفة الموثقة”. وتهدف “تاجبيديا”، إلى أن تكون أيضا الموسوعة العربية المرجعية الشاملة للمتخصصين والمهتمين بالمعرفة العلمية والمهنية والتشريعية في جميع حقول الأعمال والخدمات المهنية، موضحاً أنها ستغطي العديد من الموضوعات العلمية والمعرفية والمهنية حيث تم تصنيفها الى خمسة حقول رئيسية هي: معرفة، مراجع علمية ومهنية، دول ومؤسسات، شخصيات، أحداث وإنجازات؛ حيث يشمل حقل المعرفة مواضيع تتعلق بالثقافة والعلوم والتقنيات والجغرافيا والتاريخ والإعلام والتراجم.
وموسوعة تاجبيديا موجهة للوطن العربي بمضمونها الشامل للمعرفة باللغة العربية كأساس لنشر العلم والمعرفة والحضارة والتراث العربيين. وتستند الموسوعة في عملها إلى مجموعة كبيرة من نظم التصنيف المعرفي التي ترتكز على مستويات متعددة تتضمن كينونة محددة من التسلسل الهرمي للمفاهيم (أو الطبقات) يمكن للمستخدم من خلالها تحديد نوع ومكان المعلومة المراد إيجادها أو عرضها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون