INI

السبت، 16 يونيو، 2012

من سيقود مبادرة ويكيميديا للغة العربية؟


يسعد مؤسسة ويكيميديا أن تعلن عن انتهاء المسودة الخاصة بإستراتيجية مبادرة اللغة العربية، وذلك بالتزامن مع البحث عن مدير (وظيفة إستشاري) لقيادة المبادرة. نبحث عن شخص مبدع، مؤمن برسالة إتاحة المعرفة الحرة للجميع، ويتفهم طبيعة التحديات التي تواجه ويكيبيديا العربية ولديه قدرة على التفاعل بشكل سلس مع مجتمع ويكيبيديا العربي الممتد من المحيط إلى الخليج



بدأت مبادرة ويكيميديا اللغة العربية في أكتوبر 2011، كجزء من المشروعات المُحفزة التي تضمنتها إستراتيجة المؤسسة، مثل مشروعي الهند والبرازيل. هدفنا الأكبر هو بناء مجتمع ويكيبيديا حيوي قادر على تطوير الموسوعة العربية لتلبي تطلعات ما يزيد على  350 مليون متحدث للعربية. حاليا يوجد نحو 650 مستخدم نشيط على ويكيبيديا العربية، ونأمل لدفع الرقم ليصبح 1000 خلال عام.
خلال الثمان أشهر الماضية، ركزنا على تفعيل مشاركة مجتمع ويكيبيديا في اتخاذ القرارات، وتطوير فرص التعاون والشراكة في الدول العربية، والتعلم من الأنشطة السابقة والحالية. يعتمد منهجنا على زيادة عدد المحررين بالعمل على جذب مستخدمين جدد والترويج لويكيبديا سواء على الوِب أو بفاعليات وأنشطة على الأرض. في أبريل الماضي، أطلقنا برنامج المشاركة والذي يهدف لبحث وتصميم إستراتيجات فعالة تعمل على جذب مستخدمين جدد ومساعدتهم على التحرير، كذلك نعمل على الأرض في ست دول عربية مختلفة (مصر، تونس، الأردن، لبنان، المغرب والجزائر) حيث تواصلنا مع مجتمع ويكيبيديا في كل بلد لتمكينهم من قيادة أنشطة تعمل على جذب مستخدمين جدد، بالتعاون مع جمعيات أو مؤسسات غير ربحية، أو مجموعات عمل محلية.
لدينا بالفعل شراكات قائمة بالمنطقة، منها شراكة مع معهد قطر للحوسبة، التابع لمؤسسة قطر، والذي تقدم ببعض الدعم المادي ويسعي لتطوير برامج أخرى لدعم ويكيبيديا العربية، وأخرى مع مبادرة تغريدات الشهيرة بإطلاقها لحملة تعريب تويتر والتي تعمل معنا على عدة أنشطة مرتبطة بحملات على الوب وعلى الأرض، كما نعمل مع عدة مجموعات من الأردن، لبنان، مصر، الجزائر، تونس، المغرب.
بالرغم من أن أنشطة اللغة العربية حديثة العهد نسبيا إلا أننا أستطعنا بالفعل تحقيق قصص نجاح مثل برنامج القاهرة التعليمي الذي بدأ كتجربة في جامعتي القاهرة وعين شمس، والذي بالرغم من أنه لم ينته بعد إلا إن الفصول السبعة المشاركة، استطاعت حتى الآن أن تضيف إلى الموسوعة 267 مقالة خلال الفصل الدراسي الثاتي لعام 2012، مضيفة أكثر من 1.1 مليون بايت إلى ويكيبيديا العربية خلال الأشهر الماضية.
سننتهي من الخطة الإستراتيجية بعد طرحها للنقاش المجتمعي وبعد أن يتم تعيين مدير/ة المبادرة. كذلك نرحب بالأفكار الجديدة التي يطرحها المجتمع، ونسعى لمزيد من الشراكات لتحفيز مشروعات على الأرض أو على الوِب.
نحن نؤمن بالفرص القوية لتحسين والنهوض بويكيبيديا العربية ونحتاج لكل العون لمساعدتنا على دعم استمرارية الحماس المتزايد حول الأنشطة العربية، تابعونا، وتابعوا تطورنا، وانضموا لنا لتكونوا جزءا من المبادرة التي من شأنها تغيير مستقبل المحتوى العربي على الإنترنت على مدار السنوات المقبلة.

مشيرة العمراوي
مستشارة للمشروعات العربية – مقيمة بمصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون