INI

الأربعاء، 30 مايو، 2012

العثور على أقدم مدونة عربية تعود للعام 1990م

من المؤسسات العربية النادرة التي تقوم بدراسات وإحصائيات سنوية للمدونات العربية والمحتوى الالكتروني العربي على الانترنت هي "مؤسسة فكر" وتزامناً مع إطلاق مشروعي الجديد هذا لتوفير محتوى المدونات العربية, تستعد مؤسسة الفكر العربي لإطلاق مشروع يوفر بيانات المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت وهو:



أول مشروع من نوعه في العالم العربي:
يتمثّل في إنشاء قاعدة بيانات إحصائية تفاعلية ستُبث على موقع المؤسّسة. وتوفّر هذه القاعدة، البيانات الرقمية والإحصاءات المرتبطة بالوجود النوعي والكمّي للمحتوى الرقمي العربي المتاح على الإنترنت. ومن المتوقع أن يتجاوز هذا المحتوى عشرة ملايين وحدة معلوماتية. ويُقصد بالمحتوى الرقمي في مفهوم هذا المشروع، كلّ ما هو متاح على شبكة الإنترنت بحروف عربية، وكذلك المحتوى العربي السمعي والبصري.
الاطلاع على كل المحتوى الرقمي العربي بلمسة إصبع:
وأعلن الأمين العام لمؤسّسة الفكر العربي سليمان عبدالمنعم عن قيام المؤسّسة حالياً بإجراءات تسجيل الملكية الفكرية لهذا المشروع، الذي سيتيح للجمهور العربي الاطلاع على المحتوى الرقمي العربي بلمسة إصبع، وذلك وفقاً لمعايير النوعية، والبلدان، وقنوات النشر، والخصائص، والحجم.
«ألكسا» العربي وأهم عشرة مواقع والقيمة السوقية للمدونات:
كما سيتيح هذا المشروع الرائد وغير المسبوق حالياً في العالم العربي، توفير مجموعة من الخدمات من ضمنها تصنيف دوري يصدر كل ثلاثة أشـهر لأهم عشرة مواقع عربية على شبكة الإنترنت. والجديد أن هذا التصنيف يتجاوز المعايير التي يأخذ بها مؤشر «ألكسا» Alexa ويعتمد على مجموعة معايير مستحدثة خاصة بمؤسّسة الفكر العربي. كما ستُساهم هذه القاعدة الرقمية في تحديد القيمة السوقية (المالية) لكل قنوات النشر العربية المتوافرة على الإنترنت ومنها المواقع والمدوّنات.
أقدم مدونة عربية:
كما كشف عبد المنعم عن وجود أول مدوّنة عربية ترجع للعام 1990!!. لكنه لم يكشف عن اسم هذه المدونة.
يُذكر ان اول المدونات ظهوراً في العالم كان عام 1990 تحت اسم WebEx ولم تظهر المدونات الشخصية إلا بعد عام 1994 واتخذت اسم Weblog عام 1997 ولم تشتهر المدونات إلا بعد أحداث 11-9 واحتلال العراق وهو أول دولة عربية بدأت بالتدوين رغم تأخر دخول الانترنت حيث بدأ سلام باكس وخالد جرار بالتدوين بالانكليزية عام 2002 قبل الغزو.
وحسب المعلومات المتوفرة فإن مدونة سردال (منذ العام 2003) للإماراتي عبد الله المهيري هي أقدم مدونة شخصية باللغة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

المتابعون